pattern .book .pdfPattern تعليم الخياطة -توفير كتب خياطة عربية وعالمية-توفير باترونات كاملة -توفير مجلات الباترونات

الدرس الثامن . ..الايقاع او التكرار في التصميم


الايقاع او التكرار

الايقاع هو الشعور بالحركة المنظمة وهو تكرار العناصر بشكل منظم ويوحي بالترتيب فقد يكون مستمرااو متقطعا واضحا وسريعا او بالايحاء فالايقاع بصوره المتعددة مصطلح يعني تردد الحركة بصورةةمنتظمة تجمع بين الوحدة والتغيير

والايقاع هو تنظيم الفواصل الموجودة بين وحدات التصميم وقد يكونةهذا التنظيم للفواصل الموجودة بين الخطوط واالاشكال والاحجام والالوان او ترتيب درجاتها او تنظيم لاتجاهات عناصر التصميم فالاشكال والخطوط تقسم حيز التصميم الى فواصل سطحية او مكانية ويعد الايقاع من الاسس الاتجاهية

اثر الايقاع في التصميم

يعد الايقاع من الاسس الاتجاهية فهو يركز على الاتجاه المار على الجسم والذي تنطلق الحركة بطوله كما يتحكم في مظهر حجم الجسم عن طريق حجمه واتجاهه وفاعليته فهو يوجد انسياب حركة العين بانتظام ونعومة على امتداد خطوط وفراغات التصميم

ويسهل تحقيق الايقاع بالخطوط المنحنية التي تركز علىىانحناءات خطوط الجسم  ولان الايقاع يتحرك احيانا في اتجاهات مختلفة فانه يساعد على ربط اجزاء الزي فهو يصنع مسارا مريحا لحركة العين خلال التصميم

فالشعور بقيمة الايقاع داخل االتصميم يوحي بالنغم والموسيقى للمشاهد فيمكن ان يسبب اثارة بنغمته المتالقه او يخلق راحة بتموجاته الناعمة وعاده ماتكون وحدة التناغم القصيرة الناعمة باعثة للهدوء

محاور عمل التكرار

اثناء العمل على الايقاع فاننا نعمل على محورين في التصميم هما :

1-الشكل ( عنصر التصميم) والذي سيتم تكراره

2-المسافة بين كل شكل واخر



ففي هذا المثال نلاحظ التكرار موجودا في طبقات الفستان المتعددة والمختلفة بالاطوال والالوان والتي ابتدات من منطقة اسفل الصدر الى نهاية الفستان كما في الشكل

اما في الشكل التالي فيوجد التكرار في الخطوط الموجودة على الكنزة او الشيرت

الايقاع والعناصر

يعد الايقاعىمنةالاسس قوية التاثير ولكن بعذوبة وهو يطبق على كل عناصر التصميم من الخط والفراغ والشكل واللون والملمس وعلى اتحادهم معا في الزخارف

فخواص الخط من مسار وسمك واستمرارية وغيره تحتوي على كنز كامل من الايقاع الذاتي فالخطوط المتموجة تحقق تموجا جميلا

اما الخطوط المتعرجة والزجزاجية تعطي ذبذبات مهتزة

والخطوط المنكسرة تعطي تاثيرا متقطعا اذا كانت منكسرة بانتظام اما اذا كانت غير منتظمة فانهاىتعطي ايقاعا مختصرا وتعلن الخطوط السميكة عن ايقاع مادي مؤكد

اما الخطوط   الرفيعة فتعطي ايقاعا خفيفا ورقيقا كما تعطي الخطوط المستقيمة المائلةةايقاعا نشطا جميلا والخطوط المنحنية كموج البحر تحمل تاثيرات متموجة وحادة في نفس الوقت

وبذلك نرى ان اشكال الخط المتنوعة تضع نفسها في خدمة عدد ضخم من الايقاعات

-        ترتيب الفراغات بالتناسب مع الخطوط والاشكال يخدم الايقاعبدرجة كبيرة حيث نجد ان الفراغات بين الخطوط ساعدت في تحقيق ايقاع فعال ومتتابع لذلك يجب ان يكون هناك مساحة فراغ كافية بين الخطوط

-        وبالرغم من ذلك فان الايقاع ينساب بسهولة اكثر عندما تكون الفراغات صغيرة نوعا ما بالنسبة للخط والشكل لكي تنقل النظر من خط لاخر بسهولة فتحافظ على احساس الاتجاه والحركة اما لو زادت مساحة الفراغ فسوف تفقد نغمة الايقاع كما في الشكل التالي


-         اما الايقاع في الملامس باستخدام انواع وكثافات واتجاهات مختلفة بحيث تتحرك معها العين مما يعطي ايقاعا متناغما كما هو موضح في الشكل




اما الاشكال المهتزة والمقطعة او المتموجة او المتراكبة تعطي ايقاعا مليئا بالحركة مثل :

1-الخط المتموج

الخطوط المتموجة توضح ايقاعا متموجا يتحرك  بشكل متشابك على طول مساري كما هو موضح في الشكل

2-الخط الزجزاجي

الخطوط الزجزاجية تعطي نغمة ايقاعية منتظمة كما في الشكل

3-الخط الملتوي

الخط الملتوي الواحد يعطي ايقاعاحلزونيا قويا  كما في الشكل

4-الخط المنكسر

الخط المنكسر يشكل ايقاعا اهتزازيا كما في الشكل

5-اشكال العين

التي تشبه اسنان المنشار تخلق ايقاعا قاطعا حادا مع تكرارها كما هو موضح في الشكل

6-اشكال متموجة

الاشكال المتموجة تشكل ايقاعا حسيا وحركيا كما هو موضح في الشكل

7-الزخارف

الوحدات المتطايرة في التصميم تخلق ايقاعا فخما وديناميكيا كما هو موضح في الشكل

Share:

No comments:

Followers

Recent Posts

نتمنى متابعتكم لنا للحصول على كل جديد