pattern .book .pdfPattern تعليم الخياطة -توفير كتب خياطة عربية وعالمية-توفير باترونات كاملة -توفير مجلات الباترونات

الدرس السادس ..رسم موديلات رجالية ونسائية مراعيا مبادئ التصميم

الدرس السادس

رسم موديلات رجالية ونسائية مراعيا مبادئ التصميم

مبادئ التصميم

 

من المعروف ان التصميم هو عملية خلق وابداع من خلال ترتيب العناصر بطريقة تحقيق الراحة والسرور من هذاالتصميم يخدم

لهدف الذي صمم لاجله.

وتبداعملية التصميم بوجود فكرة تدور في ذهن المصمم والذي يسعى بدوره لتنفيذها بما يتوافرمن مواد ،الاانهةقد يخفق في النتيجة النهائية ويرمي باللوم على الفكرة والتي ليس لها علاقة قوية ومباشرة بجودة التصميم وجماله من عدمه،بل سيكون اللوم على الطريقة التي تم بها ترتيب العناصر في التصميم .

 

حيث ان الذي يجعل التصميم جيداواخر سيئاليس الفكره كما اسلفنا بل هو ترتيب العناصر وفق مبادئ التصميم والتي هي عباره عن مجموعة من القواعد والقونين والتي تعمل على ترتيب العنا صر في التصميم لتصنع منها منتجا مريحا وغير مشتت ويبرز من خلاله الفكرة ويحقق الهدف الذي صمم من اجله

وسيتم تناول هذه المبادئ في هذه الوحدة والتي هي

1)الانسجامHarmony

(2التوازنBalance

(3الوحدةUnity

(4التركيز(emphases)Focus

(5الايقاع او التكرارRhythum

(6لتباينConlast

(7التدرجGyadation

(8الاشعاعRadiaon

(9النسبة والتثاسبpropoTtion

وسيتم استعراض كل واحدة منها.

 2_3استخدام مبادئ التصميم في الازياء

 1_2_3الانسجام:(Harmoney)

 

يقصدبه ان تتوافق وتتكامل عناصر التصميم )الشكل،اللون،الملمس)والفكرة معالتطي التصميم الوحدة والترتيب والثبات.

فستان ذوانسجام جيد رغم بساطته،اذقداسلفناالذكران التصميم الجيد ليس بالضرورة ان يكون ذافكرة كبيرة اومعقدة

ففي هذا الرداء شكل (1_3) نجدان خطوط بشكل جيد فلم يكن بالواسعا والضيق بل يبدو مريحا جدا.

 

وكذلك تناغمت ايضا مع الديكورات التي أضيفت للملبس والتي تمثلت بحزام بسيط على الخصرمن نفس لون التنورة ،وكذلك لون التنورة والرسومات التي عليها،بالاضافة لفتحة الرقبة التي اخذت الشكل وتم ابرازها بشريط من قماش التنورة وكذلك شريط من قماش التنورة ايضا لفتحة الكم.

الشكل (3_2)عبارة عن رداءمن العام1914م حيث كانت الاردية  ضيقة جدا،حيث يبدو فقيرا جدا وبدون تناغم في توزيع الديكورات عليه والتي كانت عبارة عن اشكال معينات ملونة ليست موزعة بشكل جيد.

 

وكذلك لم يراع ايضا خطوط الجسم حيث لم تبرز فيه اضافة الى الضيق الشديد فيه الذي يجعل في الحركة صعبة.

كيفية عمل الانسجام (Harmoney)في الازياء:

لعمل انسجام جيد في اي سيتم تصميمه،لا بد من ان ننتبه الى نقطتين اساسيتين هما:

ا)توافق خطوط الموديل الخارجية كاتساع التنورة اوشكل فتحة الرقية او كوللاالرداء...الخ مطوط وشكل الجسم كخط الصدر والخصر...الخ وكون الجسم نحيفا اوبدينا او طويلااوقصيلاا...الخ

ب)الديكورات المضافة الى الزي اوالرداءوالتفاصيل التي يحملها مثل الكسرات،الطيات، الازرار،التطريزات...الخ.

والمثال التالي يوضح الانسجام الجيد،شكل(3-3)حيث تناغمت خطوط الموديل مع الجسم اضافة الى تناسب الديكورات المضافة والتمثلة با لتطريزات والحزام مع شكل الفستان.

 

والمثال التالي يوضح الانسجام السيئ في التصميم شكل (4_3)وهو رداء من القرن السادس عشر حيث انه غني جدا با لعناصر،ويبدوعليه التكلفة العالية في المواد،رلا انه رغما عن هذا يفتقر للانسجام بشكل كبير وذلك لانه بدا ضخما جدا معا اخفى خطوط الجسم تماما،بل عمل الفستان على اضهار الجسم اكبر مما هو عليه(جعله يتسم بالضخامة).

الاتزان Balance
هو عبارة عن ترتيب عناصر التصميم حول مركز التصميم بنحو يبعت على الرحة والاستقرار بحيث تكون قوة التصميم جميع عناصر الملفتة في التصميم متوازنة في كل التصميم
وينقسم الاتزان الى نوعين هما
1-التوازن المتناظر
ويقصد به تشابه العناصر في جهتي التصميم من لون العناصر الي شكلها وملمسها وحجمها
في كلا التصميمين نلاحظ تساوي العناصر في جهتي التصميم
فلم يتم اضافة اي عنصر في احدى ابجهات دون الاخرى
اما في الشكل نجد ان الزي قد تماما ايضا  مع جهتي التصميم

 

1-التوازن اللا متناظر
هو اختلاف الاشكال او الالوان او الاحجام في جهتي التصميم مع توازن قوة تاثيرهم في الجهتين بحيث لاتزيد او تكثر قوة التاثير ( جلب النظر ) في احدى الجهات عن الاخرى
كيفية عمل الاتزان في الازياء
لكي نحصل على تصميم جيدىاثناء تطبيق هذا المبداء لابد من مراعاة توازن قوةةالتاثير في جهتي التصميم اي لاتكون العناصر متواجدةةفي احدى الجهات وفي الجهة الاخرى من التصميم يتواجد اي عنصر يوازن الجهة التي فيها العناصر
في الشكل تساوي عناصر التصميم في جهتي الفستان اليميى واليسرى
فتوازنت قوي التاثير بين الصدر ذا القماش الناعم والديكور بمنتصف الصدر وكذلك الدرابية الناعمة على اكمال الفستان
من الملاحظ في الشكل الفيوننكة الموجودة في الجهة اليسرى من الخصر والتي منها خرجت بقية طبقاتها المتدلية علي تنورة الفستان اما في الجهة المضادة لها اي علي الجهة اليمنى في صدر الفستان وجدت الفيونكة وطبقاتها اي توازن تاثير الفيونكات على جهتى الفستان
اما الشكل فقيه نجد ان هذا الزي متوازن توازنا متناظرا لا متناظرا حيث وجد اللون الابيض والاصفر في الجهة اليسرى دونا عن اليمين
 
يجب على المراة التي تجب التميز والتفرد الا تنجرالى ارتداء الملابس دون اخضاعها لقدعدة التوازن لكلي لا تبدو غربية وذات مظهر منفرد وغير مرتب بل يجب ان يظهر عليها مظهر الاتزان والثبات لتبدو اجمل وهذه مقارنة بسيطه وسريعة جدا بين اهم ماتيز به التوازن التناظرواللامتناظر
 
 
 
Share:

No comments:

Followers

Recent Posts

نتمنى متابعتكم لنا للحصول على كل جديد