3-2_3الوحدة:Unily
يرى فيلدمان (Feledman)ان الوحدة هي الاساس الاول للتصميم وان بقية اسس التصميم الاخرى ما هي الا طريقة
مختلفة لتاكيد صفة الوحدة في العمل الفني ويضيف بان وحدة التصميم تتحقق بوجود عامل
معين يحتل مركز الاهتمام في تصميم وعامل
ثانوي يكون بمنزلة التابع للعامل المهييمن ليؤكده.
ويرى (رشدان)ان الوحدة في العمل الفني تتم عندما ينجح
الفنان في تحقيق اعتمادين اساسين الاول هو علاقة اجزاء التصميم بعضها ببعض و
الثاني علاقة كل جزء منها با لكل.
واضف ان الوحدة لا تعني التشابه بين التشابه بين كل
اجزاء التصميم ، بل يمكن ان يكون هناك كثير من الاختلاف بينهما الشكل.
ويعد الترابط عاملا مهما واساسيا في اي عمل فني بل انه
حتى اذا توافرت في التصميم جميع عناصره من خط وشكل ولون وخامة فانه لن يتحقق له
النجاح الا اذا كان هناك ترابط اهذه العناصر.
والترابط ينبع منه الاحساس بعلاقة الاجزاء بعضها ببعض
ومن هنا ينشا التكامل وعلى ذلك نجد ان معظم مصممي الازياء الناجحين يعطون الترابط
الاهمية التي يستحقها في تصميهاتهم، هذا مع العلم بان الترابط
لا يقتصر على عناصر الزي بل يشمل أيضا العلاقه بين الزي
والجسم المصمم له هذا الزي ومكملات الاناقة المستخدمة شكل (3-11)
يجب ان يكون لكل تصميم محور او فكرة سائدة لها باقي
التصميم وتخدمها باقي عناصر التصميم
ويطلق علئ التركيز ايضا السياده او السيطرة وهو مكان جذب
الانتباه ويمكننا تعريف التركيز بانه الشي البارز او المحور في التصميم يجذب اليه
النظر للوهلة الاولى عند مشاهدة التصميم ، وتقع عليه العين قبل اي من التفاصيل
الاخرى، ومنه يتحرك النضر بسهولة وتتابع لبقية تفاصيل التصميم
وبشكل عام يتم عمل التركيز في الملابس بعدة طرق ، كا
ستخدام الالوان او الاشكال او القماش او الديكورات المتنوعة، في الشكل(3_12)نجد ان التركيز في هذا الزي يقع على الشال
الملفوف حول الرقبة والمتدلي في الكتف.
اما الشكل (3-13) ونلا حظ ان التر كيزفي هذا الفستان تشكل
في الحزام الابيض على الخصر
كيفيةعمل التركيز في الازياء :
حتى نتمكن من عمل تركيزجيد في التصميم لابدان نعرف طرق عمل التركيز في الازياء‘
يمكننا ان نوجزها با لنقاط الاتية
1وضع عدد من العناصر معا في مكان واحد كما في الشكل
(3-14) وتم فيه وضع الورود وتوز يعها على منطقة الصدر وبالتالي سيتم جلب الانتباه
لهذه المنطقة
2- استخدام الالوان المتباينة مثل الاحمر والازرق
اوىالابيض والاسود ونحوهااو استخدام السطوح (االاقمشة) المتباينة مثل الاقمش
الامعة او المطفية او المنفوشة او المطرزة والسادة ونحوها كما في الشكل
وفيه تم استخدام قماش مطرز في الصدر وقماش سادة لبقية
االفستان
3- استخدام الديكورات كاستخدام التطريزات بالخرز مثلا
على ثوب يمتاز بالبساطة او الرسم او الزخرفة على القطعة فسيتم حينها التركيز على
الرسم او التطريز المضاف فسيتم من خلال ذلك تركيز النظر على التطريز
الشكل التالي فيه الرسم االموجود على التيشيرت والذي عمل
جذب الانتباه اليه
4- ترتيب
االخطوط اوالاشكال او الالوان بطريقة غير مالوفة او مغايرة للترتيب المتبع في
التصميم كما في الشكل
5- اضافة اكسسواربطريقة معينة مثل اضافة برش او اضافة
منديل اوربطة عنق او حتى وردة الى الرداء سيجعل النظر يتجه لهذا الاكسسوار كما في
الشكل
ملاحظات مهمة عند استخدام التركيز
عند استخدام التركيز يجيب الانتباه الى النقاط التالية
1-يجب عدم استخدام اكثر من تركيز لهم نفس
السيادة والقوة في نفس التصميم لانهم سيعملون على تشتيت النظروبالتالي الاخلال
بالانسجام في التصميم
مثل استخدام وردة بارزة على الكتف مثلا
واستخدام نفس الووردة تماما على الخصر
بل يجب استخدام تركيز واحد فقط ليكون له
السيادة والبقية يجب ان تكون اصغرحجما
مثلا
2-يفيد استخدام التركيز في شد النظرلذا يمكننا
استخدامه لجذب النظر للاماكن المراد ابرازها في الجسم وتحاشي
استخدامه على الاماكن المراد اخفاؤها او قربها
مثل استخدام تطريزة ملفته على منطقة الصدر ليتم التركيز
عليها ويبتعد النظر بهذه الطريقة عن منطقة الخصر المراد اخفاؤها مثلا
No comments:
Post a Comment