الدرس الرابع.. استخدام عناصر التصميم في الازياء
استخدامات الخطوط في الزي :
اولا :استخدامات بنائية : ويشمل ذلك في :
2-حواف الثوب مثل الصورة الظلية او الحروف الخارجية للياقات والاكمام والاساور والذيل والجيوب والاحزمة وفتحات العنق كما في الصورة التالية :
ثانيا : الاستخدامات الزخرفية :
ويشمل ذلك في :
الخطوط التي تجدها في التفاصيل المضافة لسطح الزي للزخرفة فنجدها في التصميمات الطباعية والتراكب النسيجية وفي الكلف وخطوط الخرز والخياطات والغرز الظاهرة للتزين والاشرطة وقلبات الجيوب وصفوف الازرار
الخطوط التي نجدها في الاكسسوارات وفي ربطات العنق والقلادات والمجوهرات والاحزمة وغيرها
ويجب ان يحدث تناسق وانسجام بين الخطوط الزخرفية والبنائية
* استخدامات الشكل في الازياء
- تطبيق الشكل المسطح في مجال الملابس :
نجد الاشكال المسطحة ذات البعدين في تصميم الزي والملابس :
1- في زخرفة الزيلاككا في الاشكال الزخرفية المختلفة في التصميمات الطبعية والتراكيب النسيجية او الاشكال المضافة كما في التطريز وغيرها
3-في الشكل الخارجي المسطح للزي والذي يسمى للشكل الظلي ( السويت ) وهو ايضا يوضح حدود الجسم وعلى مر العصور فان الشكل الظلي اخذ اشكالا عديدة فهي تتغير من موسم الى موسم وقد قمنا بتجميعها في اربعة اشكال رئيسية وهي :
* ألمستقيم
* الدائري
* المكسم ( المحاكي للجسم )
* شكللاشبه منحرف
تطبيق الشكل المجسم في الملابس :
في الملابس نجد الشكل المجسم في :
1- اجزاء الزي فالاشكال المجسمة هي التي تعطي الهيئة الشكلية للزي ونجد ذلك مثالا في الفوطة التي تاخذ شكل المخروط والبنطلون الذي ياخذ شكل الاسطواني او الانبوبي والكم الذي ياخذ الشكل الكروي وغيرها كما في الصورة التالية :
2-زخرفة الزي كما في الاكسسوارات كالاحزمة التي تاخذ الشكل الحلقي والمجوهرات والحقائب والاحذية والقبعات وغيرها كما في الصورة التالية :
* استخدامات الالوان في الزي لفساتين الاطفال :
يمكن الحصول على تشكيلات ملبسية مختلفة يتحقق فيها التوافق والانسجام وذلك عن طريق استخدام تكوينات متنوعة من الالوان وتستند تكوينات الالوان الناجحة على موضوع الالوان من دائرة الالوان :
1- تشكيلات ملبسية ذات لون واحد :
وهي تتكون من قطع من الملابس مختلفة بنفس الكنةةاللونية ولكن بدرجات لونية افتح واغمق مثل ملبس يتكون من ثلاث قطع الوانها عبارة عن درجات مختلفة اللون وتعد هذه التشكيلة الملبسية مريحة للعين بسبب الوحدة التي تنشاء من استخدام لون واحد فقط كما في الصورة التالية :
2- تشكيلات ملبسية ذات لونين:
وتنقسم هذه التشكيلة الى تشكيلتين رئيسيتين :
- تشكيلات ملبسية ذات لون محايد مع احد الالوان الزاهية وتتعدد استخدامات هذه التشكيلات الملبسية فهي تعطي مظهرا جذابا للعين كما في الصورة التالية :
- تشكيلات ملبسية ذات لونين متكاملين يتم الجمع فيها بين لونين متكاملين متقابلين على دائرة الالوان وهذه التشكيلات الملبسية تكون منسجمة حيث ان التباين يؤدي الى التوازن ويراعى في الملبس ان لايكون اللونان المتكاملان في مساحات متساوية ولكن بنسبة تتراوح بين الثلث وللثلثين كما فيلاالشكل التالي :
3- تشكيلات ملبسية ذات ثلاثة الوان :
وهذه التشكيلة تنقسم الى تشكيلتين اساسيتين :
- تشكيلات ملبسية ذات الالوان المتجاورة وهي تتكون من استخدام الالوان المتجاورة في الدائرة اللونية مثل تجاور الاحمر والبنفسجي والازرق كما في الشكل :
- تشكيلات ملبسية ذات الالوان الثلاثة تجمع بين ثلاثة الوان تقع على مسافات لونية متساوية في الدائرة اللونية مثال البرتقالي والبنفسجي والاخضر ويستخدم عادة الوان ذات نفس القيمة والشدة اللونية كما في الصورة التالية :
4- الالوان الحارة او الباردة :
تصنف الالوان في الدائرة اللونية الى مجموعتين :
- الالوان الحارة الدافئة وهي الالوان التي تعطي الحيوية والدفئ وهي الاحمر والبرتقالي والاصفر والبرتقالي المحمر والبرتقالي المصفر والبنفسجي المحمر وعند ارتداء هذه الالوان تؤدي الى ان يبدو الجسم اكبر من الحجم الحقيقي كما في الشكل :
- الالوان الباردة وتشمل الازرق والاخضر والاخضر المزرق والبنفسجي والبنفسجي المزرق والاخضر المصفر وقد سميت بالالوان الباردة لانها قريبة من لون السماء والبحار وتؤدي للاحساس بالبرود والراحة والهدوء ولكن حالة المبالغة في استخدامها قد تؤدي الى الاحساس بالتعاسة
ولمتابعة الدرس الاول على الرابط التالي
الدرس الثاني على الرابط التالي
No comments:
Post a Comment