مبادئ تصميم الازياء
مفهوم تصميم الازياء fashion Design
هو اختيارلامجموعة من الخطوط او الاشكاللااو الالوان او الخامات وتنظيمها او تشكيلها بطريقة ابتكارية تبعث على الارتياح ليست فقط من الناحية الوظيفية فحسب بل من الناحية الجمالية ايضا
وهذا اشباع لحاجة الانسان نفعيا وجماليالافي وقت واحد
الازياء : هي الهيئة والمنظر واللبس
والزي : عبارة عن تصميم مميزةاو فريد وعندما يصبح شائعا يقال انه موضة
الموضة : هي التصميم السائد والمنتشر الاستعمال في فترة زمنية محددة
اقسام تصميم الازياء
1- التصميم الوظيفي
وهو يرتبط بدرجة اولى بوظيفة التصميم والهدف الذي صمم من اجله
اي الناحية الوظيفية للملبس
فعند وضع الفكرة يضع المصمم نصب عينيه وظيفة الشئ المراد تصميمه
فتصميم ازياء السهرة يختلف عن تصميم ازياء حظور حفلة تنكرية
2- التصاميم الزخرفية
وهو تطوير للتصميم البنائي بغرض اضافة جماليات تغير الشكل الخارجي او صفته
وهو يتم في تصميم الملابس باحدى طريقتين :
* باضافة خامات خارجية للقطعة الملبسية مثل الخيوط والازراربدونةعراوي وسوست وشرائط الدانتيلا والاساور والياقات والقلابات والجيوب
* عن طريق الصباغة والطباعة او وحدات التطريز باساليبه المتنوعة من غرز مختلفة
بحيث تتفق هذه الزخارف مع التصميم البنائي فتظهره اكثر رونقا وجمالا لجذبلاالانتباه اليه فالتصميم الزخرفي رغم بساطته احيانا لاغنى عنه في التصميم لاكسابه مزيدا من الغنى
ولا نعني بتقسيم التصميم الى تصميم وظيفي وبنائي وزخرفي ان كلا منهم جزء مستقل بذاته او ان كلا منهم لا يرتبط بالاخر ولكن يجب ان يكون التصميم الوظيفي شاملا للتصميم البنائي والتصميم البنائي شاملا للتصميم الزخرفي وفي نقس الوقت مكملا للتصميم الوظيفي ومعبرالاعنه وان يكون التصميم الزخرفي مكملاللتصميم البنائي وهكذا بحيث يخدم كلامنهما الاخرويبرزه
مصمم الازياء Designer
يعد مصمم الازياء فنانا متخصصافي مجاله
فلديه خبرة بتطورات الازياء التاريخية كما يتميز بالاحساسرالفني المرهف واذوق السليم والثقافة الاجتماعية ولديهلاالقدرة على الاحساااس باحتياجات المجتمع من الناحية الملبسية والتعبير عنها وترجمتها في تصميم الازياء
وتعتمد عمليات التصميم على قدرة المصمم على الابتكار لانه يستغل ثقافته وقدراته التخيلية ومهارته في انتاج عمل يتصف بالحداثة ويحقق الغرض او الوظيفة التي وضع من اجلها
صفات مصمم الازياء .
1- ان تتوفر لديه القدرة الابتكاريةزبمعنى وضع افكار جديدة
والشخص المبتكر هو الذي لديه القدرة على استخراج اكبرلاعدد ممكن من الافكار المتنوعة من فكرة واحدة
وعموما يلزم لعملية الابتكار ثلاثه جوانب :
* درجة عالية من الطلاقة التعبيرية والفكرية
* درجةةعالية من الاحساس بالمشكلة
* درجة عالية من الاصالة والجدة
2- ان يتميز بالحس والتذوق الفني
اي ان يتسم بالقدرة على ادراك العلاقات من خطوط والوان وخامة
وتجميعهابطريقة منسقة داخل الشكل او التكوين لتعبر في النهاية عن قيمةةجمالية عالية
والقدرة على التذوق الفني هي نوع من السلوك تساعد الفرد على حسن الاختياربين التكوينات العديدة وتعتمد على :
* الاحساس بالجمال
وهي استجابةةالفرد للمثيرات الجمالية والفنية
* الحكم الجمالي
ويقصد به مدى مسايرة الفرد للمعايير الفنية المتعارف عليها
* التفضيل الجمالي
وهي عبارةةعن الاتجاه الجمالي لدىىالفرد والذي يدفعه الىىتقبل العمل الفني او رفضه او النفور منه
3- ان يتمتع بدرجة عالية من الذكاء
بمعنىىانةيكون لديه القدرةعلى التعرف والتكيف مع البيئة المحيطة به
ويعتبر الذكاء القاسم المشترك الاكبر بين العمليات العقلية كلها بدرجات متفاوته
ويرتبط ارتباطا وثيقا بالعملية الابتكارية
4- ان يكون لديه خلفية علمية عن انواع الخامات المستخدمة في التصميم ليختار منها ما يتلائم مع التصميم
5- ان يكون على علم ودراية بتطور الموضات عبر العصور والاسباب التي ساعدت في الاقبال على طراز دون الاخر
كذلك العلاقة بين الطراز وبين العوامل الاجتماعية والتكنولوجية والثقافية وغيرها
وان يتعرف على فلسفة المصممين المشهورين والقدامى ويتذوق اعمالهم الفنية وينفذها وهكذا يستطيع أن يكتسب خبرة الآخرين ويشق طريقة في مجال التصميم وتتضح شخصيته وأسلوبه
6- ان يكون لديه معرفة بوظيفة جسم الإنسان حتى يستطيع العمل على تشكيل الخامة على هذا الجسم في صور تصميمات بحيث لا يعيق الزي حركة الفرد
فكما تقول شانيل ان الشخص يجب ان يشعر بالحرية ويترك دون قيود داخل ملابسه حتى يحكم على التصميم بالنجاح
7- ان يكون عنده القدرة علي التنبؤ برغبات ومتطلبات الجماهير في المستقبل بمعنى ان يترجم في صورة تصميمات حديثة
وللوقت الذي سيقدم فيه هذه الملابس قبل ان ياتي موسم الاستهلاك وان يبحث مقدما عن الخامات والكلف وهذا ما يعرف بالتوقيت السليم
8 - ان يضع في اعتباره المناسبات التي من اجلها وضع التصميم حتى يحقق وظيفته و الغرض منها
9- ان يعرف كيف يتعامل مع عناصر التصميم من خط ولون و خامة داخل التكوين في ترابط وتناسق بحيث لا يشذ احدها عن الآخر فينشا التكامل و الوحدة و بالتالي تنعكس على الصورة والشكل النهائي للتصميم
10- ان يتعرف على المجتمع الذي يصمم له والعوامل المؤثرة فيه اجتماعية وثقافية واقتصادية وتكنولوجيه حتى يخرج التصميم ملائما للعصر والمجتمع فالملابس ماهي الا انعكاس لحضارة الشعوب تفصح عما يعجز عنه الكتاب والمؤرخون لذا كان لزاما على المصمم ان يتعايش مع المجتمع الذي يصمم له حتى يكسب لتصميماته النجاح
11- يهيأ نفسه لفترة من التدريب من الاسباب الرئيسية في ايجاد مصممين ممتازين استطاعوا في فترات التدريب ان يتفهموا الخطوط والالوان والاشكال وان يلمسوا الخامات وان تظهر قدراتهم لايجاد مبتكرات
ادوات ومواد المصمم :
* اقلام الرصاص بتدريجاته
* الممحاة
* المبراة
*الفرش
* الالوان: وهناك اربعة انواع للالوان وهي
- الالوان المائية
- الالوان الغواشية
- الالوان الاكريليك
- الوان الباستيل الشمعية
* الماء وحاويات الماء
* قطعة قماش نظيفة
* اوراق باحجام مختلفة
تصنيف الازياء :
1- الازياء الاستعراضية
2- الازياء الراقية
3- الملابس الجاهزة
دراسة خطوط الموديل :
من المعروف ان اي موديل سيتكون من مجموعة من الخطوط بجانب عناصر التصميم والتي ستذكر لاحقا ولابد ان تتوافق هذه الخطوط وتتناسق مع بعضها وايضا مع خطوط الجسم وهي خطوط الصدر والخصر والورك
حيث ان تاثيرات الخط تختلف باختلاف نوعه من الراسي الى الافقي الى المائل
لذلك لابد ان ننتبه لنوع الخط ومكان استخدامه ليتوافق مع خط الجسم لنحصل على تصميم جيد يعطي الجسم مزيدا من الجمال ولا يشوه الجسم ويخفي جماله
للحصول على هذا الدرس كاملا
على هيئة كتاب اي ملف بي دي اف
يمكنكم الضغط على الرابط التالي
ولا تنسوا عمل متابعة للحصول على الدروس اولا باول
كذلك الحصول على جديدنا من المجلات والكتب العربية والعالمية والمترجمة
No comments:
Post a Comment