pattern .book .pdfPattern تعليم الخياطة -توفير كتب خياطة عربية وعالمية-توفير باترونات كاملة -توفير مجلات الباترونات

الدرس الثاني عشر ....الشعاع


الشعاع Radiation

تعريف الاشعاع

هو الاحساس بالحركة التي تنطلق بانتظام وفي كل الاتجاهت من نقطة مركزية سواء مرئية او مفترضه او هو خروج الاشعة من مصدر مركزي لتنطلق للخارج على شكل دائرة كالقضبان الرفيعة الدائرية الموجودة بالمجلة او بالمظلة الشمسية او البتلات في الزهرة كانطلاق اشعة الشمس كما في الشكل

والاشعاع اساسا يقوم على الاتجاهات وكل اتجاه يتماشى مع قطر الدائرة

بعض الاشعاعات تصلنا من محور ليس له نقطة مركزية ظاهرة ولكن اذا مددنا خطوطا من خلال المحور فسوف يتجمعون عند نقطة واحده هي النقطة المفترضة حتى ولو كانت خلف هذا المحور كما في الشكل

-        الاشعاع من المحور بدون نقطة مركزية مرئية كما في الشكل ا

-        سوف يوحي بوجود نقطة ومن الممكن ان يتجمع لو امتد كما في الشكل ب

-        الخطوط المشعة من خط واحد سوف تتجمع ايضا عند نقطة على الجانب الاخر كما في الشكل ج

الاشعاع والعناصر

1-  الخط والفراغ

بعض الخطوط تشع من جانب واحد من اتجاه واحد من النقطة اللمركزية لتعطي تاثيرا اتجاهيا قويا كما هو موضح في الشكل ا

2-  الخطوط المشعة

بعض الخطوط تشع من جوانب متضادة من النثطة المركزية لتعطي تاثيرا اتجاهيا قويا كما هو موضح في الشكل ب

3-  الخط المشع ا

الخطوط المشعة من نصف دائرة من نقطة مركزية تكبر المساحة عند الطرف الخارجي وتقلل المساحة عند الطرف الخارجي وتقلل المساحة التقريبية من المركز كما هو موضح قي الشكل وج

4-  الخطوط المنبثقة

الخطوط المنبثقة من نقطة مركزية على شكل دائرة تقود العين لكل الاتجاهات الخارجية كما هو موضح في الشكل د



5-  الخط المشع ب

الخطوط المشعة من جانب واحد من خط لاخر توحي بالتجمع في نقطة في الجانب الاخر كما هوموضح في الشكل ه

6-  الخط المشع ج

الخطوط المشعة من جانبي المحور توحي بالتجمع عند المركز كما هو موضح في الشكل  و

7-  الشكل والفراغ

النهايات الخارجية المغلقة للخيوط المشعة تخلق شكلا مسنقرا ومترابطا كما هوموضح في الشكل ز

8-  الزخارف والخطوط المشعة في وحدات الزخارف  تكبر الاطراف الخارجية ولكن تبدو متماسكة ايضا كما هو في الشكل ح

 

اثر الاشعاع في التصميم

الاشعاع يمكن ان يتحكم في الانتباه بطريقة شديدة ولذلك فانه يكون مؤثرا جدا لو استخدم باعتدال فاستخدام مقاطع مختلفة من الدائرة تخلق مجالا واسعا من التاثيراتى المحتلفة فلو ان عددا قليلا من الخطوط انطلقوا في اتجاهات متشابهة من جانب واحد لنفس النقطة فحينئذ يكون التاثير الاتجاهي لهم هو جانبين متضادين من النقطة المركزية لتزيد من قوة تاثير الاتجاه السائد كما في الشكل السابق










اومن الممكن ان تنبثق الخطوط متجاورة من جانبين متضادين من النقطة المركزية لتزيد من قوة تاثيرالاتجاه السائد كما في الشكل

ونجد في الاشعاع ان مقاس المنطقة القريبة من المركز ينكمش كما في الرقبة والخصر بينما يتسع المقاس في المنطقة التي تبعد عنه كما في الاكتاف والذيل كما في الاشكال التالية





وغالبا ما تكون النقطة المركزية المفترضة وليست المرئية هي الممثيرة الاكثر للخيال لانها تدعوا الانسان لان يتخيل مكان تجمع والتقاء الخطوط فهي توحي ولا تؤكد اذا ما كانت الخطوط تنبعث كمجموعه او انها تظهر من جانبي المحور

وهذه التعددية في الاتجاهات تخلق تاثيرات متضاربة فبعض الناظرين من الممكن ان يروا تاثيرات اتجاهية ناحية المركز اكثر من بعيدا عنه مما يستدعي تركيزهم ولكن تاثير الاشعاع يكون نتيجة للانطلاق للخارج في المقام الاول

وتكرار الخطوط المشعة المنبعثة يقود العين من الخط الى اللذي يليه حول المركز مقللا لقوة انطلاقهم للخارج وفي بعض الاحيان موحيا بتاثير دائري متتابع

وعموما يكون الاشعاع عموديا على التمركز ولايجب الخلط بين الاثنين ولان انبعاث الاشعاع للخارج يجذب الانتباه لاي شئ يكون عند النهاية الخارجية للخط فان المصمم سيكون في حاجة لخطوط مشعة تنتهي في اماكن ومواقع في الجسم يريد لفت الانتباه اليها


تطبيق الاشعاع في الزي

يستخدم الاشعاع في كل من الاستخدامات البنائية والزخرفية

ففي الناحية البنائية نجد ان الخياطات والبنس والثنيات في خدمة الترتيبات الاشعاعية كما في الاشكال التالية
ونجد ان الكسرات ضيقة عند الخصر وواسعة عند الذيل كما في الشكل
واذا ما مدت هذه الكسرات الى اعلى اكثر فانها سوف تتجمع عند نقطة في الجزء الاعلى من الصدر كما في الشكل
ةمن الممكن ان تشع الكشكشة اتجاهات عديدة للامام والخلف ومع ذلك لا تكون اشعاعا

اما من الناحية الزخرفية فللاشعا امكانيات غير محدودة فاي شريط زخرفي خطي كما في شريط الترتر او الولو او الزجزاج او الخطوط المطرزة من الممكن ان يكون تصميما اشعاعيا قويا كما في الشكل

 

وتعتبر زخارف الاقمشة مجالا خصباا وله نفس التاثير القوي ايضا وكلما زاد حجم الوحدة الزخرفية الاشعاعية زاد ارتباطها بجزء الجسم الملاصقة له مثل الرقبة والاكتاف كما في الشكل

ومن الممكن ان تعطي طيات (الدرابية) اشعاعا جميلا كما في الشكل

وعموما يجب على المصمم ان يتاكد من

-        ان النقطة المركزية لاتقع في نقطة غير مناسبة بالجسم وذلك لتركيز العين على النقطةالاشعاعية

-        ان يحافظ على الخداع  البصري للاحجام التي يريد ان يحققها

 
 



Share:

No comments:

Followers

Recent Posts

نتمنى متابعتكم لنا للحصول على كل جديد