عمل القياس او البروفة للبالطوا او الجاكته يجب عند عمل البوان تايور عدم السهو عن عمل علامة على خط نصف الامام ولا لزوم لعمل علامة حتى تصل الى الذيل بل يكفي تعليمها في المسافة بين الصدر والجنب ويستحسن عمل علامة على نصف الظهر ايضا
ولنفرض في الشرح الاتي اننا عملنا المرد من 8سم اشبكي البالطوا بعد ان تلبسيه بدبوس عند الوسط مؤقتا لتتاكدي من شكله ثم اخلعي بعد ذلك تلدبوس واضبطي جزئي المرد الايمن والايسر مع بعضهما
او بمعنى اصح اضبطي الواحد بعكس الاخر جزئي المرد الايمن والايسر من 8 سم
دبسي على خط نصف الامام في المسافة بين الصدر وعلامة الجنب
* ملاحظة
لا لزوم من التحقيق في الجهة الاخرى لتتاكدي من ان الدبوس قد شبك في العلامة ويكفي ان تضبطي اطراف المرد باصابعك من الجهتين ثم تشبكي الدبوس في اي مكان من نصف الامام وبذلك يكون قد وضع بنفس المكان من الداخل
قفي خلف السيده ثم خذي بيدك باط الثوب الايسر وبيدك تلاخرى الباط الايمن واتركي القماش يتزحلق بحيث يمكنك ضبط نصف الظهر في مكانه الطبيعي
اطلبي من السيدة ان لا تتحرك اثناء عمل القياس بقدر الامكان وكوني سريعة في عمل البروفة متيقضة ولاتتحدثي مع الشخص الذي امامك بقدر المستطاع
*عيوب عرض قد تلاحظين عند ضبط علامات نصف الامام مع بعضهم ان البالطوا او الجاكت متسع على السيدة من جهة الصدر او الوسط او الجناب ولذلك يجب اتباع الاتي :
اتركي الدبابيس الموضوعه في نصف الامام مكانها ولا تضيقي شيئا في هذا المكان
قفي خلف السيدة من جهة الجنب واضبطي خياطة الجنب وقد تضطري احيانا الى تضييق القصة البرنسس عند الوسط او تضييق بنسة الامام او الظهر ولكن لاتكوني مضطرة لتضييقها عند ارتفاع الصدر او الجنب لان ذلك يكون من النادر جدا بلا لايمكن حصوله
ولنفرض في الشرح الاتي اننا عملنا المرد من 8سم اشبكي البالطوا بعد ان تلبسيه بدبوس عند الوسط مؤقتا لتتاكدي من شكله ثم اخلعي بعد ذلك تلدبوس واضبطي جزئي المرد الايمن والايسر مع بعضهما
او بمعنى اصح اضبطي الواحد بعكس الاخر جزئي المرد الايمن والايسر من 8 سم
دبسي على خط نصف الامام في المسافة بين الصدر وعلامة الجنب
* ملاحظة
لا لزوم من التحقيق في الجهة الاخرى لتتاكدي من ان الدبوس قد شبك في العلامة ويكفي ان تضبطي اطراف المرد باصابعك من الجهتين ثم تشبكي الدبوس في اي مكان من نصف الامام وبذلك يكون قد وضع بنفس المكان من الداخل
قفي خلف السيده ثم خذي بيدك باط الثوب الايسر وبيدك تلاخرى الباط الايمن واتركي القماش يتزحلق بحيث يمكنك ضبط نصف الظهر في مكانه الطبيعي
اطلبي من السيدة ان لا تتحرك اثناء عمل القياس بقدر الامكان وكوني سريعة في عمل البروفة متيقضة ولاتتحدثي مع الشخص الذي امامك بقدر المستطاع
*عيوب عرض قد تلاحظين عند ضبط علامات نصف الامام مع بعضهم ان البالطوا او الجاكت متسع على السيدة من جهة الصدر او الوسط او الجناب ولذلك يجب اتباع الاتي :
اتركي الدبابيس الموضوعه في نصف الامام مكانها ولا تضيقي شيئا في هذا المكان
قفي خلف السيدة من جهة الجنب واضبطي خياطة الجنب وقد تضطري احيانا الى تضييق القصة البرنسس عند الوسط او تضييق بنسة الامام او الظهر ولكن لاتكوني مضطرة لتضييقها عند ارتفاع الصدر او الجنب لان ذلك يكون من النادر جدا بلا لايمكن حصوله
اءا كام الثوب بالطوا او جاكت ضيفا في الصدر او الوسط او الجناب فاحبكي الثوب على الجسم جيدا واضبطيه حسب نصف الامام
اما اءا كان البالطوا بالرغم من ذلك ضيقا جدا في جزء من الاجزاء وليس في استطاعتك ضبط نصف الامام فيجب في هذه الحالة فك سراجة الجنب ويستحسن فك سراجة الجنبين ثم اضبطي ثانيا نصف الامام
قفي ثانيا خلف السيدة من جهة الجنب واضبطي خياطة الجتب على الجسم
وسعي الثوب مقدارا من جهة الجنب ومقدارا بالفدقصة البرنسيس في الظهر اذا كانت السيده بدينة
من النادر جدا حصول ضيق عند الجنب في البالطوا او الجاكيت او الفستان قطعة واحدة بسبب اخذ المقاسات خطاء مقاسات العرض وهذا يحصل في اغلب الاحيان من اخذ مقاس طول الوسط منخفض جدا
قد يضن احيانا انه من الافضل او للاحتياط عمل الوسط اطول من الاصل وسواء اكان ذلك عند اخذ المقاس او عند عمل الاساس فان هذا العمل يجعل فجوة الوسط تقع على الجسم تحت مكان الوسط
او تكون الفجوة بمعنى اخر عند ابتداء دوران الجنب ويصبح الثوب بذلك ضيقا عند الجناب هذا بخلاف مايظهر من العيوب الاخرى كانخفاض مكان القصات مثلا
ونقول لهذا السبب ان مقاس طول الوسط من اهم المقاسات التي يجب اخذها بالضبط
نذكر بهذه المناسبة ان من الضروري عنل علامة خط الوسط على القماش في الثوب غير المقصوص في الوسط
اما اءا كان البالطوا بالرغم من ذلك ضيقا جدا في جزء من الاجزاء وليس في استطاعتك ضبط نصف الامام فيجب في هذه الحالة فك سراجة الجنب ويستحسن فك سراجة الجنبين ثم اضبطي ثانيا نصف الامام
قفي ثانيا خلف السيدة من جهة الجنب واضبطي خياطة الجتب على الجسم
وسعي الثوب مقدارا من جهة الجنب ومقدارا بالفدقصة البرنسيس في الظهر اذا كانت السيده بدينة
من النادر جدا حصول ضيق عند الجنب في البالطوا او الجاكيت او الفستان قطعة واحدة بسبب اخذ المقاسات خطاء مقاسات العرض وهذا يحصل في اغلب الاحيان من اخذ مقاس طول الوسط منخفض جدا
قد يضن احيانا انه من الافضل او للاحتياط عمل الوسط اطول من الاصل وسواء اكان ذلك عند اخذ المقاس او عند عمل الاساس فان هذا العمل يجعل فجوة الوسط تقع على الجسم تحت مكان الوسط
او تكون الفجوة بمعنى اخر عند ابتداء دوران الجنب ويصبح الثوب بذلك ضيقا عند الجناب هذا بخلاف مايظهر من العيوب الاخرى كانخفاض مكان القصات مثلا
ونقول لهذا السبب ان مقاس طول الوسط من اهم المقاسات التي يجب اخذها بالضبط
نذكر بهذه المناسبة ان من الضروري عنل علامة خط الوسط على القماش في الثوب غير المقصوص في الوسط
ان وضع علامة الوسط تساعد على معرفة مكان العيوب بالضبط عند عمل البروفة
والخلاصة ان اهم شي في عنل البروفة هو ضبط نصف الامام وتدبيسه كما لو كنت تقومين بعمل بروفة لفستان بالضبط ثم تصحخي الوسع من جهة الجنب بعد ذلك
لا يكون هناك في الواقع اي فرق بين البالطوا والفستان بالنسبة لعمل البروفة والفرق البسيط هو عمل البالطوا اوسع قليلا من عمل الفستان ليكون مريحا عند ارتدائه
ويستحسن ايضا تكسيم البالطوا او الجاكت عند الجنب مثل الفستان اثناء عمل البروفا مثلا
والخلاصة ان اهم شي في عنل البروفة هو ضبط نصف الامام وتدبيسه كما لو كنت تقومين بعمل بروفة لفستان بالضبط ثم تصحخي الوسع من جهة الجنب بعد ذلك
لا يكون هناك في الواقع اي فرق بين البالطوا والفستان بالنسبة لعمل البروفة والفرق البسيط هو عمل البالطوا اوسع قليلا من عمل الفستان ليكون مريحا عند ارتدائه
ويستحسن ايضا تكسيم البالطوا او الجاكت عند الجنب مثل الفستان اثناء عمل البروفا مثلا
اوسعي الجناب بعد القياس بمقدار 0.5 سم من الامام و0.5 سم من الظهر
وتكونين بذلك قد اوسعت خياطة الجناب بمقدار 1 سم وباضافة مقدار 1سم لتوسيع الجنب الاخر يكون مجموع الوسع 2سم وهو المقدار المطلوب لتوسيع بالطوا من القماش الخفيف
اما اذا كان البالطوا من قماش سميك فوسعي الخياطة بمقدار 1سم في كل ناحية ومعنى هذا انك اضفت 2 سم في كل جنب مايساوي 4سم في المجموع
ان خبرتك في عمل البروفة يجب ان تكون على الاكثر في قياس الفساتين لان عمل البلتطي والجاكت اقل كثيرا من عمل الفساتين على العموم ولا تكوني مضطربة عند عمل اول بروفا بالطوا فطريقة قياس مطابقة لطريقة قياس اي فستان وستلاحظين فيما بعد ان بروفة البالطوا اسهل
كثيرا من الفساتين ويرجع الفضل في ذلك لبساطة القصات ويجب ان تعلمي ان البالطوا او الجاكيت تستهلك في عملها ضعف الوقت اللازم لعمل الفستان وذلك لعدم وجود ياقة او قلابة او بطانة في الفستان ومن المحتمل ان لايكون في البالطوا شي من ذلك ولكن السبب الحقيقي هو ان البالطوا او الجاكيت يجب ان تكون في غاية الاتقان
وتكونين بذلك قد اوسعت خياطة الجناب بمقدار 1 سم وباضافة مقدار 1سم لتوسيع الجنب الاخر يكون مجموع الوسع 2سم وهو المقدار المطلوب لتوسيع بالطوا من القماش الخفيف
اما اذا كان البالطوا من قماش سميك فوسعي الخياطة بمقدار 1سم في كل ناحية ومعنى هذا انك اضفت 2 سم في كل جنب مايساوي 4سم في المجموع
ان خبرتك في عمل البروفة يجب ان تكون على الاكثر في قياس الفساتين لان عمل البلتطي والجاكت اقل كثيرا من عمل الفساتين على العموم ولا تكوني مضطربة عند عمل اول بروفا بالطوا فطريقة قياس مطابقة لطريقة قياس اي فستان وستلاحظين فيما بعد ان بروفة البالطوا اسهل
كثيرا من الفساتين ويرجع الفضل في ذلك لبساطة القصات ويجب ان تعلمي ان البالطوا او الجاكيت تستهلك في عملها ضعف الوقت اللازم لعمل الفستان وذلك لعدم وجود ياقة او قلابة او بطانة في الفستان ومن المحتمل ان لايكون في البالطوا شي من ذلك ولكن السبب الحقيقي هو ان البالطوا او الجاكيت يجب ان تكون في غاية الاتقان
No comments:
Post a Comment